الابداع و الاحسان
السلام عليكم
cheers I love you عزيزي المبدع / عزيزتي المبدعة
بقلوب ملؤها المحبة وافئدة تنبض بالمودة وكلمات
تبحث عن روح الاخوة نقول لك اهلا وسهلا
I love you بكل مبدع ومبدعة
الابداع و الاحسان
السلام عليكم
cheers I love you عزيزي المبدع / عزيزتي المبدعة
بقلوب ملؤها المحبة وافئدة تنبض بالمودة وكلمات
تبحث عن روح الاخوة نقول لك اهلا وسهلا
I love you بكل مبدع ومبدعة
الابداع و الاحسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأبداع هو موهبة لعمل فني تصقله الدراسة وأحيانا هو وليد طاقة داخلية تحركها .. الاحسان الجميل كاسمه و المعروف كرسمه و الخير كطعمه . .
 
الرئيسيةمنتدى الترحيب بأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حول الانزيمات
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 6:11 pm من طرف abdou

» احسان.............
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 4:31 pm من طرف زائر

» مرحبا...............
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 4:20 pm من طرف زائر

» بصمتي هي ............
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 4:25 pm من طرف laouti rihab

» اقدم لكم بحث حول الفطر الزراعي
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 4:08 pm من طرف laouti rihab

» قصتي اليوم .....هل من حلول...
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالثلاثاء مارس 11, 2014 3:46 pm من طرف laouti rihab

» دعاء الرحمة
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالأحد مارس 09, 2014 10:39 am من طرف laouti rihab

» رسالة للزوار المبدعين...^ _^
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالجمعة مارس 22, 2013 4:39 pm من طرف حيائي سر جمالي

» تحضير أغلب نصوص اللغة العربية أولى ثانوي
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 6:33 pm من طرف suzana kadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
بحث بالفرنسية حول مرض السكري
بحث حول المنشأت الهندسة المدنية
تحضير دروس العلوم السنة الاولى ثانوي
فروض و اختبارات في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم و تكنولوجيا
تحضير درس مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/
ثانــويـــة أول نـــوفــمـــبر 1954 بــالأغــــواط
فروض وامتحانات للثلاثي الاول في مادة اللغة العربية سنة اولى ثانوي شعبة علوم تجريبية وتكنولوجيا
مذكرات اللغة العربية آدابها السنة الأولى ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة
حل جميع تمارين الكتاب المدرسي في مادة علوم الطبيعة والحياة
سحابة الكلمات الدلالية
المدنية الهندسة السكري بالفرنسية
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
مسلمة مبدعة
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
bassema12
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
laouti rihab
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
abdou
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
iness la prencesse
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
azeddinearbia
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة مبدعة
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
bassema12
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
abdou
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
laouti rihab
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
azeddinearbia
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
lam!ne
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
bouchra2013
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
suzana kadi
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
iness la prencesse
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
حيائي سر جمالي
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_rcapالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Voting_barالبرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 28 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kouloud فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 243 مساهمة في هذا المنتدى في 137 موضوع
محمد رسول الله.

It Is Time to know Muhammad


منتدى المدرسة العليا للأساتذة بالأغواط
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلمة مبدعة
المدير
المدير
مسلمة مبدعة


mms : البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  1%20(24)
انثى
مزاجي...^_^ : البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  310
البلد...^_^ : البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  20px-Flag_of_Algeria.svg
عدد المساهمات : 132
نقاط : 342
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 09/05/1997
تاريخ التسجيل : 20/08/2012
العمر : 26
الموقع : اوراق الابداع
العمل/الترفيه : التصميم و الارسم .^_^
المزاج...^_^ : سعيدة

بطاقة الشخصية
samile you are beautiful:

البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Empty
مُساهمةموضوع: البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/    البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 1:39 pm

السلام عليكم
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/



الموضوع01:الإطلاع على ميدان الهندسة المدنية


1/ تعريف الهندسة المدنية:
هي مجموع المعارف والتقنيات المرتبطة بالتصميم والتطبيق وتوظيف كل المناهج والوسائل التي تخص ميدان البناء.

2/ مختلف منشآت الهندسة المدنية:نصنف منشآت الهندسة المدنية ضمن مجموعتين رئيسيتين:
1)منشآت البناء:
- المباني الفردية وتكون حسب الذوق.
-المباني الجماعية مثل العمارات ، وتكون متشابهة وبسيطة.
-المنشآت الخاصة مثل قاعات الرياضة والمسابح
2)منشآت الأشغال العمومية:
لا تدخل في الصنف الأول وتنشأ عموما من اجل:
- النقل: وتتمثل في الطرق والجسور والسكك الحديدية و كذلك المطارات والأنفاق.
- الصناعة: وتتمثل في المباني الصناعية الكبيرة والسدود.

3/اختيار قطعة الأرض:
من شروط اختيار قطعة الأرض لإنشاء منشأ ما:
* مهيأة للبناء: وذلك بالحصول على شهادة عمرانية تسلم من البلدية تؤكد أن قطعة الأرض تنتمي إلى النسيج العمراني المرتبطة بكل الشبكات من الغاز والماء والكهرباء.
* تربة ذات مقاومة جيدة: لها القدرة على تحمل أثقال المبنى ولا تثبت صلاحية التربة إلا بدراسة جيوتقنية يقوم بها مخبري مختص أي دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية للتربة.
*مخطط الموقع: هو مخطط يحدد موقع قطعة الأرض المراد استغلالها للبناء في البلدية ضمن منشآت أخرى تكون طريق أو مبنى، ويشترط فيه الشمال الجغرافي .
يرسم بمقياس: 1/10000 أو 1/5000.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع02: دراسة مخطط الكتلة ومخطط التوزيع


1/تعريف مخطط الكتلة:
يحدد موضع المنشأ على قطعة الأرض بالنسبة للمنشآت الجاهزة الأخرى ، ويوضح على المخطط ما يلي:
- رسم قطعة الأرض.
- - مسلك الدخول الأقرب إليها.
- -الشبكات الموجودة (مياه،كهرباء، غاز).
- - مقياس الرسم : 1/500 أو 1/250

2/ مخطط التوزيع:
هو مخطط تمهيدي للبناية يبين تفاصيل الطوابق وهي مقاطع أفقية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع03: الملــــف الإداري

تمهيـــد:
بعد اختيار قطعة الأرض لإنشاء منشأ ما ، والحصول على عقد الملكية عن طريق الشراء أمام الموثق لا يمكن البناء إلا إذا تحصل صاحب القطعة على رخصة البناء ،وللحصول على هذه الأخيرة ، نتبع الخطوات التالية:

*الخطوة 01: الاتصال بمكتب الدراسات لتكوين ملف إداري يحتوي على وثائق بعضها مكتوب والآخر خطي.
** الوثائق المكتوبة:
-طلب خطي وهو نموذج يسلم من البلدية.
-عقد الملكية يجلب من عند الموثق.
- الكشف الوصفي: هو وثيقة تحتوي على وصف مدقق لكل عنصر من عناصر البناية من حيث كيفية الإنجاز والمادة الأولية المستعملة فيه.
- الكشف الكمي و السعري: يمثل الكلفة الإجمالية لانجاز المشروع من أجور العمال وتكاليف شراء مواد البناء.

** الوثائق الخطية: تتمثل في:
- مخططات معمارية: مخطط الموقع ، الكتلة ، التوزيع ، السقف ، الواجهات، المقاطع.
- مخططات تنفيذية: وهي مخططات الخرسانة المسلحة.
*الخطوة02: بعد الانتهاء من تكوين الملف الإداري يودع من طرف مكتب الدراسات في البلدية للحصول على رخصة البناء، وهذا بعد دراسة الملف.
*الخطوة 03: بعد الحصول على رخصة البناء يمكن لصاحب المشروع، نبدأ في الانجاز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع 04: الرسم المدعم بالحاسوب CDAO

تمهيد:
إن أي برنامج يستعمله التقني في الرسم المدعم بالحاسوب يتلقى من أجل ذلك تكوينا يتعلم من خلاله استعمال هذا البرنامج الذي يجعله يشعر أنه في حوار مع الآلة لسهولة الاتصال معها، حيث توضع النقاط بواسطة قلم الكتروني مرقم أو فارة ونتحصل على النسخ فوق الورق باستعمال راسم بالليزر او الريشة والذي يكون باستطاعته انجاز صور أصلية بالحبر ذات نوعية عالية او باستعمال آلة الطباعة ولكن ذات نوعية متوسطة.
أصبح الحاسوب في الوقت الحاضر الأداة الرئيسية للرسام فهو يستعمل في مجال علمي معرف بـ :CDAO
(Conception et dessin assister par ordinateur)

1/ميدان الاستعمال:
1- يمكننا من انجاز مخططات الهندسة المدنية والمعمارية في مستوي ذو بعدين.
2-يمكننا من انجاز مجسمات في ثلاثة أبعاد.
3- يسمح بتعيين الخصائص الفيزيائية ، مثل : الكتلة ، مركز الثقل ، عزوم العطالة.
4- يسمح بتحريك الأجسام بطريقة حيوية وهذا لرؤيتها من أي زاوية كانت.

2/انطلاق البرنامج:
1-عند فتح البرنامج CDAO: اختيار Autocad2004
لدينا إمكانية الاختيار بين فتح ملف موجود أو ملف جديد.
على القائمةfichierنختارenregistrer sous ونعطي للملف اسم في حالة ملف جديد او على نفس القائمة نختار ouvrirثم نبحث على اسم الملف في حالة الملف موجود..
* تتكون شاشة البرنامج من:
-شريط العنوان: يحتوي اسم البرنامج بالإضافة إلى اسم الرسم والذي يظهر عادة باللون الأزرق.
- شريط القوائم:menus يحتوي على القوائم المنسدلة والتي تشبه القوائم في الـ word.
- أشرطة الاختصارات:وهي أشرطة تحتوي مجموعة من الأدوات .لإظهارها على الشاشة ننقر على القائمة affichage ثم barres d’outils، ونختار الأشرطة المهمة التالية: standard ; modification ;dessin ;calque.
2- مساحة الرسم: fenêtre de dessin وهي القسم الرئيسي الذي يظهر عادة باللون الأسود والذي تجرب فيه الرسومات :
- المؤشر البيانيréticule.
-علبة الحوار أو ما يسمى أيضا نافذة النص ومن خلالها يعرض البرنامج مختلف الأوامر ligne de commende.
-شريط الكشف: يعرض من خلاله المعلوماتbarre d’état.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع 05: الرسم المدعم بالحاسوب ( رسم المحاور والأعمدة)


1/ رسم المحاور: نستعمل في الرسم عدة خطوط:
* الخط المستمر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
*الخط المتقطع ـــــــــ ـــــ ــــــــــ ـــ ــــــــــ ـــ
* الخط المختلط ـــــــ . ــــــــ . ــــــــ . ــــــــ . ــ

- مراحل رسم المحاور:
1- اختيار الورق الشفاف calque مع تحديد كل الخصائص من لون ، نوع الخط ، السمك ، بالنقر علىformat من شريط القوائم ثم calque ثم nouveau ، ندون رسم المحاور axes ثم نختار اللون . ولاختيار نوع الخط ننقر علىcharger التي تظهر في الأسفل .
2- تفعيلORTHO بالنقر على F8، أو خانة ORTHO من شريط الكشف.
تفعيل Accrobj، وتفعيل الورق الشفاف.
3- الانطلاق في الرسم بإرسال الأمر ligne ، اما من اختصارات الرسم او من شريط القوائم ثم نختار القائمة dessin ثمligne ثم ننظر الى علبة الحوار ، حيث يطلب منك البرنامج تحدبد نقطة البداية.
لتحديد البداية ننقر بالفأرة في نقطة ما من مساحة الرسم.
بعد ذلك يطلب منك البرنامج تحديد النقطة الموالية هناك نكتب المسافة بالمتر باستعمال لوحة المفاتيح ثم ننقر على entrer.
لتوقيف أمر الخط ننقر مرتين على entrer أو بالنقر على الزر الأيمن للفارة واختيار annuler.
لتكبير الرسم نستعمل zoom وللإزاحة panoramique

2/ رسم الأعمدة:
1- اختيار الورق الشفاف calque مع تحديد كل الخصائص اللون ونوع الخط والسمك.
2- تفعيل الورق الشفاف.
3- الانطلاق في الرسم بإرسال الأمر polygone ، ننظر إلى علبة الحوار حيث يطلب منك البرنامج تحديد عدد الإطلاع ، نسجل العدد 4 باستعمال لوحة المفاتيح ثم ننقر على entrer.
4- بالنظر مرة أخرى إلى علبة الحوار حيث يطلب منك البرنامج إدخال C أو I.
نختار C ثم ننقر على entrer.
C تعني الدائرة التي تحيط بالمضلع.
I تعني الدائرة التي داخل المضلع.
5- بالنظر مرة أخرى إلى علبة الحوار حيث يطلب منك البرنامج إدخال نصف قطر الدائرة داخل المضلع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع06: الجدران.

1/تعريف الجدران:
هي عناصر شاقولية في البناية، و دورها غلق وعزل الفضا ءات.

2/ تصنيف الجدران:تصنف الجدران حسب ما يلي:
أ‌- حسب عدد الأسطر:
- جدار بسيط: يبنى بسطر واحد يكون عموما جدار داخلي.
- جدار سميك: يبنى بسطرين يترك بينهما فراغ يحتوي على هواء يساهم في العزل الضوئي والحراري ، ويكون عموما جدار خارجي.
ب- حسب المادة: تنجز الجدران بعدة مواد ونميز منها : جدران من الأجور المملوء او المجوف ، جدران من اللبنات الخرسانية ، جدران من الطوب ، جدران من الجص ، جدران من الخرسانة المسلحة.
ج- جدران حسب الدور: هناك جدران فاصلة غير حاملة التي تساهم مع العناصر الأخرى للبناية ، مثل: الأعمدة والروافد في حمل ثقل البناية إلى جانب دور الفصل.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع 07: مراحل رسم الجدران.

1- توظيف الأنظمة التالية: mode ORTHO,mode Accrobj
2- اختيار الورق الشفاف calque تحت اسم murs مع تحديد كل الخصائص (اللون ، نوع الخط ، السمك).
3- تفعيل الورق الشفاف murs
4- الانطلاق في الرسم بإرسال الأمر ligne حيث يربط نهاية العمودين المتتاليين.
5- من القائمة modification نختار الأمر copier الذي يسمح بإدخال نسخة أو عدة نسخ للشكل والشكل هنا هو خط مستقيم.
* بإرسال الأمر copier يطلب منك تحديد الشكل المراد نسخه.
* بواسطة المربع الذي يظهر نحدد المستقيم ثم ننقر على entrer.
* يطلب منك البرنامج مرة أخرى كتابة حرف m ، إذا كنت تريد عدة نسخ . أو علىentrer إذا أردت نسخة واحدة.
* بعد كتابة الحرف m والنقر على entrerيطلب منك البرنامج تحديد اتجاه النسخ.
* نضغط بالزر الأيسر للفأرة ونحركها في الاتجاه المراد ، فنلاحظ أن البرنامج يطلب تحديد المسافة.
6- نعيد نفس العملية بالنسبة للرسم الآخر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

الموضوع 08: الفتحــــــــــــــــــــات


1/ تعريف الفتحات :
هي فراغات تخصص في الجدران لاستقبال النوافذ والأبواب ، تعرف الفتحات ببعديها في المستوى الأفقي والعمودي وهما العرض والارتفاع (HNB/LNB).

2/ دورهـــــــــــا:يكمن دورها في :
- التهوية : تغيير الهواء بين الفضاءات.
- الإنارة: دخول الضوء وأشعة الشمس.
- التنقل : تسمح بالدخول والخروج.

3/ المواد التي تنجز منها:الخشب ، الحديد ، الزجاج ، البلاستيك ، الألمنيوم.

4/ مراحل رسم الفتوحات:
1- توظيف الأنظمة: mode ORTHO,mode Accrobj.
2- اختيار الورق الشفاف calque تحت اسم ouvertures مع تحديد كل الخصائص (اللون ، نوع الخط ، السمك).
3- تفعيل الورق الشفاف ouvertures.
4- الانطلاق في الرسم بإرسال الأمر ligne لرسم الفتحة حسب الأبعاد الموجودة في المخطط.
5- من القائمة modification نختار الأمر ajuster الذي يسمح بحذف الخطوط الزائدة.
* بعد إرسال الأمر ajusterننقر على المفتاح entrer.
* ثم نحدد الخط المراد إزالته.
6- لرسم فتحة الباب نرسل الأمر ligne ونرسم عتبة الباب ثم الأمر ajuster ونرسم عتبة الباب ثم الأمر cercle، ونرسم الدائرة التي تحيط بالباب، ثم الأمر ajuster لحذف الجزء الزائد من الدائرة وترك القوس الخاص بالباب.
7- لرسم فتحة النافذة ، نرسل الأمر ligne ونتبع المخطط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sara121338.banouta.net
laouti rihab
عضو مشارك
laouti rihab


mms : البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  1%20(37)
انثى
مزاجي...^_^ : البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  1710
البلد...^_^ : البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  20px-Flag_of_Algeria.svg
عدد المساهمات : 18
نقاط : 34
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/    البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/  Emptyالخميس فبراير 28, 2013 3:44 pm

بارك
thy

yku
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فروض و اختبارات في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم و تكنولوجيا
» فروض وامتحانات للثلاثي الاول في مادة اللغة العربية سنة اولى ثانوي شعبة علوم تجريبية وتكنولوجيا
» مذكرات اللغة العربية آدابها السنة الأولى ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة
» بحث حول المنشأت الهندسة المدنية
» حل جميع تمارين الكتاب المدرسي في مادة علوم الطبيعة والحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابداع و الاحسان :: منتدى التعليم الثانوي :: سنة الاولى ثانوي :: جذع مشترك علوم-
انتقل الى: