الابداع و الاحسان
السلام عليكم
cheers I love you عزيزي المبدع / عزيزتي المبدعة
بقلوب ملؤها المحبة وافئدة تنبض بالمودة وكلمات
تبحث عن روح الاخوة نقول لك اهلا وسهلا
I love you بكل مبدع ومبدعة


الأبداع هو موهبة لعمل فني تصقله الدراسة وأحيانا هو وليد طاقة داخلية تحركها .. الاحسان الجميل كاسمه و المعروف كرسمه و الخير كطعمه . .
 
الرئيسيةمنتدى الترحيب باليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حول الانزيمات
الأربعاء مارس 12, 2014 6:11 pm من طرف abdou

» احسان.............
الأربعاء مارس 12, 2014 4:31 pm من طرف زائر

» مرحبا...............
الأربعاء مارس 12, 2014 4:20 pm من طرف زائر

» بصمتي هي ............
الثلاثاء مارس 11, 2014 4:25 pm من طرف laouti rihab

» اقدم لكم بحث حول الفطر الزراعي
الثلاثاء مارس 11, 2014 4:08 pm من طرف laouti rihab

» قصتي اليوم .....هل من حلول...
الثلاثاء مارس 11, 2014 3:46 pm من طرف laouti rihab

» دعاء الرحمة
الأحد مارس 09, 2014 10:39 am من طرف laouti rihab

» رسالة للزوار المبدعين...^ _^
الجمعة مارس 22, 2013 4:39 pm من طرف حيائي سر جمالي

» تحضير أغلب نصوص اللغة العربية أولى ثانوي
الأربعاء مارس 06, 2013 6:33 pm من طرف suzana kadi

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
بحث بالفرنسية حول مرض السكري
تحضير دروس العلوم السنة الاولى ثانوي
فروض و اختبارات في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم و تكنولوجيا
فروض وامتحانات للثلاثي الاول في مادة اللغة العربية سنة اولى ثانوي شعبة علوم تجريبية وتكنولوجيا
بحث حول المنشأت الهندسة المدنية
البرنامـــــج الدراسي لمادة الهندسة المدنية للسنة الأولى ثانوي / جذع مشترك علوم وتكنولوجيا/
تحضير درس مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
تحضير أغلب نصوص اللغة العربية أولى ثانوي
مذكرات اللغة العربية آدابها السنة الأولى ثانوي شعبة علوم الطبيعة و الحياة
صور انا مسلم
سحابة الكلمات الدلالية
بالفرنسية السكري
يناير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
مسلمة مبدعة
 
bassema12
 
laouti rihab
 
abdou
 
azeddinearbia
 
iness la prencesse
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مسلمة مبدعة
 
bassema12
 
abdou
 
laouti rihab
 
azeddinearbia
 
lam!ne
 
bouchra2013
 
suzana kadi
 
iness la prencesse
 
حيائي سر جمالي
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 28 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو kouloud فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 243 مساهمة في هذا المنتدى في 137 موضوع
محمد رسول الله.

It Is Time to know Muhammad


منتدى المدرسة العليا للأساتذة بالأغواط
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 هل تعلمون لما شبه الله تعالى الحياة بالماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلمة مبدعة
المدير
المدير
avatar

mms :
انثى
مزاجي...^_^ :
البلد...^_^ :
عدد المساهمات : 132
نقاط : 342
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 09/05/1997
تاريخ التسجيل : 20/08/2012
العمر : 20
الموقع : اوراق الابداع
العمل/الترفيه : التصميم و الارسم .^_^
المزاج...^_^ : سعيدة

بطاقة الشخصية
samile you are beautiful:

مُساهمةموضوع: هل تعلمون لما شبه الله تعالى الحياة بالماء    الخميس أغسطس 30, 2012 7:49 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون ( 24 ) والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ( 25 ) ) e]ص: 260 ]

ضرب [ تبارك و ] تعالى مثلا لزهرة الحياة الدنيا وزينتها وسرعة انقضائها وزوالها ، بالنبات الذي أخرجه الله من الأرض بما أنزل من السماء من الماء ، مما يأكل الناس من زرع وثمار ، على اختلاف أنواعها وأصنافها ، وما تأكل الأنعام من أب وقضب وغير ذلك ، ( حتى إذا أخذت الأرض زخرفها ) أي : زينتها الفانية ، ( وازينت ) أي : حسنت بما خرج من رباها من زهور نضرة مختلفة الأشكال والألوان ، ( وظن أهلها ) الذين زرعوها وغرسوها ( أنهم قادرون عليها ) أي : على جذاذها وحصادها فبينا هم كذلك إذ جاءتها صاعقة ، أو ريح باردة ، فأيبست أوراقها ، وأتلفت ثمارها ؛ ولهذا قال تعالى : ( أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا ) أي : يبسا بعد [ تلك ] الخضرة والنضارة ، ( كأن لم تغن بالأمس ) أي : كأنها ما كانت حسناء قبل ذلك .

وقال قتادة : ( كأن لم تغن ) كأن لم تنعم .

وهكذا الأمور بعد زوالها كأنها لم تكن ؛ ولهذا جاء في الحديث يؤتى بأنعم أهل الدنيا ، فيغمس في النار غمسة ثم يقال له : هل رأيت خيرا قط ؟ [ هل مر بك نعيم قط ؟ ] فيقول : لا . ويؤتى بأشد الناس عذابا في الدنيا فيغمس في النعيم غمسة ، ثم يقال له : هل رأيت بؤسا قط ؟ فيقول : لا "

وقال تعالى إخبارا عن المهلكين : ( فأصبحوا في ديارهم جاثمين كأن لم يغنوا فيها ) [ هود : 94 ، 95 ] .

ثم قال تعالى : ( كذلك نفصل الآيات ) أي : نبين الحجج والأدلة ، ( لقوم يتفكرون ) فيعتبرون بهذا المثل في زوال الدنيا من أهلها سريعا مع اغترارهم بها ، وتمكنهم بمواعيدها وتفلتها منهم ، فإن من طبعها الهرب ممن طلبها ، والطلب لمن هرب منها ، وقد ضرب الله مثل الحياة الدنيا بنبات الأرض ، في غير ما آية من كتابه العزيز ، فقال في سورة الكهف : ( واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شيء مقتدرا ) [ الكهف : 45 ] ، وكذا في سورة الزمر والحديد يضرب بذلك مثل الحياة الدنيا كماء .

وقال ابن جرير : حدثني الحارث حدثنا عبد العزيز ، حدثنا ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال : سمعت مروان - يعني : ابن e]ص: 261 ] الحكم - يقرأ على المنبر : " وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها وما كان الله ليهلكها إلا بذنوب أهلها " ، قال : قد قرأتها وليست في المصحف فقال عباس بن عبد الله بن عباس : هكذا يقرؤها ابن عباس . فأرسلوا إلى ابن عباس فقال : هكذا أقرأني أبي بن كعب .

وهذه قراءة غريبة ، وكأنها زيادة للتفسير .

وقوله : ( والله يدعو إلى دار السلام ) الآية : لما ذكر تعالى الدنيا وسرعة [ عطبها و ] زوالها ، رغب في الجنة ودعا إليها ، وسماها دار السلام أي : من الآفات ، والنقائص والنكبات ، فقال : ( والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ) .

قال أيوب عن أبي قلابة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قيل لي : لتنم عينك ، وليعقل قلبك ، ولتسمع أذنك فنامت عيني ، وعقل قلبي ، وسمعت أذني . ثم قيل : سيد بنى دارا ، ثم صنع مأدبة ، وأرسل داعيا ، فمن أجاب الداعي دخل الدار ، وأكل من المأدبة ، ورضي عنه السيد ، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ، ولم يأكل من المأدبة ، ولم يرض عنه السيد فالله السيد ، والدار الإسلام ، والمأدبة الجنة ، والداعي محمد صلى الله عليه وسلم .

وهذا حديث مرسل ، وقد جاء متصلا من حديث الليث ، عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال ، عن جابر بن عبد الله ، رضي الله عنه ، قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال : " إني رأيت في المنام كأن جبريل عند رأسي ، وميكائيل عند رجلي ، يقول أحدهما لصاحبه : اضرب له مثلا . فقال : اسمع سمعت أذنك ، واعقل عقل قلبك ، إنما مثلك ومثل أمتك كمثل ملك اتخذ دارا ، ثم بنى فيها بيتا ، ثم جعل فيها مأدبة ، ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه ، فمنهم من أجاب الرسول ، ومنهم من تركه ، فالله الملك ، والدار الإسلام ، والبيت الجنة ، وأنت يا محمد الرسول ، فمن أجابك دخل الإسلام ، ومن دخل الإسلام دخل الجنة ، ومن دخل الجنة أكل منها " رواه ابن جرير .

وقال قتادة : حدثني خليد العصري ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من يوم طلعت فيه شمسه إلا وبجنبتيها ملكان يناديان يسمعهما خلق الله كلهم إلا الثقلين : يا أيها الناس ، e]ص: 262 ] هلموا إلى ربكم ، إن ما قل وكفى ، خير مما كثر وألهى " . قال : وأنزل ذلك في القرآن ، في قوله : ( والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ) رواه ابن أبي حاتم ، وابن جرير .



[center]*
*
فَاجْعَل أَخِي/ أُخْتِي فِي الْلَّه نَفْسِك فِي الْدُّنْيَا كَمَا
دَلَّنَا رَسُوْلُنَا الْكَرِيم عَلَيْه الْصَّلَاة وَالْسَّلَام فِي قَوْلِه :
" مَالِي وَلِلْدُّنْيَا ؟ مَا أَنَا فِي الْدُّنْيَا إِلَّا كَرَاكِب اسْتَظَل
تَحْت شَجَرَة ، ثُم رَاح وَتَرَكَهَا ."صَحِيْح الْأَلْبَانِي
وَلَقَد جَاء فِي الْأَثَرمِن وَصَايَا عِيْسَى عَلَيْه الْسَّلَام:
]الْدُّنْيَا قِنْطَرَة فَاعْبُرُوْهَا وَلَا تَعْمُرُوهَا]
وَقَوْلُه أَيْضا :
6]مَن ذَا الَّذِي يَبْنِي فَوْق مَوْج الْبَحْر دَارا ؟!
تِلْكُم الْدُّنْيَا فَلَا تَتَّخِذُوْهَا قَرَارا ]
وَقِيْل لِنُوْح عَلَيْه الْسَّلَام:
يَا أَطْوَل الْأَنْبِيَاء عُمْرَا كَيْف رَأَيْت الْدُّنْيَا؟ ..قَال :
] كَدَّار لَهَا بَابَان دَخَلْت مِن أَحَدِهِمَا وَخَرَجْت مِن الْآَخَر ]
*
*





فَتوْبَة لِمَن كَان صَمْتُه فِكْرَا وَنَظَرِه عِبْرَة
جَعَلَنِي الْلَّه وَإِيَّاكُم مِنْهُم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sara121338.banouta.net
 
هل تعلمون لما شبه الله تعالى الحياة بالماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابداع و الاحسان :: منتدى دين الاسلام الحنيف :: انا مسلم-
انتقل الى: